Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

17 octobre 2008

يوم محاربة الفقر سيتناول حقوق الإنسان وكرامته

يوم محاربة الفقر سيتناول حقوق الإنسان وكرامته
"لا يمكن تحقيق التغيير إذا لم تُتح للناس فرصة للتعبير عن أنفسهم والتحدث عن المشاكل التي يواجهونها"
مايكل نيانغي، كيبيرا، نيروبي

يشكل اليوم العالمي للقضاء على الفقر هذا العام دعوة للجميع، بدءاً ممن يرسمون السياسات وانتهاءً بالجمهور، للاعتراف بحقوق الناس الذين يعانون من الفقر وبكرامتهم.

وستحشد منظمة العفو الدولية وسواها من المنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والأشخاص الذين يعانون من الفقر والمناصرين حول العالم طاقاتهم لإسماع أصواتهم ولمطالبة الحكومات بالتحرك.

ويقام يوم محو الفقر في 17 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام. ويهدف إلى تعزيز الوعي بالحاجة إلى محو الفقر في جميع الدول وبأهمية الحق في المشاركة.

وفي أغلب الأحيان يُستبعد الناس الذين يعانون من الفقر من المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بكيفية تحسين حياتهم. وقالت منظمة العفو الدولية إنه لا يمكن تحطيم الحلقة المفرغة للفقر وانتهاكات حقوق الإنسان إلا إذا استطاع الناس الذين يعانون من الفقر التحدث بصوت مسموع. وتهيب المنظمة بالدول كافة الاعتراف بحق المشاركة.

وقالت ويدني براون مديرة برنامج الشؤون القانونية والسياسة الدولية في منظمة العفو الدولية إنه "من الأمور المهمة التي يتم التركيز عليها في اليوم العالمي هذا العام ضمان الكف عن حرمان الأشخاص الذين يعانون من الفقر من سلطة التحكم بحياتهم.

"وفي أحيان كثيرة جداً، فإن المعاناة من الفقر تستبعد الناس من عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالأشياء التي تؤثر عليهم. فيقرر أشخاص آخرون نيابة عنهم، متجاهلين احتياجاتهم ومعتقداتهم وآرائهم.

وقالت إن "هذا الأمر لا يؤدي إلى اتخاذ قرارات مبنية على معلومات خاطئة وحسب، بل أيضاً يسلب الناس حقهم في المشاركة والتعلم من العملية لكي يصبحوا من صناع التغيير ويحتفظوا بالسيطرة على حياتهم."

وتشمل المناسبات المزمع إقامتها من أجل هذا اليوم معارضَ في الشوارع وعروضاً أولى للأفلام وشهادات علنية وحفلات موسيقية.

وفي المقر الرئيسي للأمم المتحدة بنيويورك، ستشارك ويدني براون في مناقشة رئيسية حول الفقر من المقرر بثها في الموقع الشبكي www.un.org.

وتشكل المناسبات ملتقى لممثلي الأمم المتحدة والبنك الدولي ولمنظمات غير حكومية رائدة تعمل في مجال محاربة الفقر وحقوق الإنسان. وسيحضر أيضاً عدد من النشطاء المحليين المنتمين إلى منظمات المجتمع المدني على مستوى القاعدة، ومن ضمنهم مايكل نيانغي.

ويعيش مايكل في كيبيرا، أحد أكبر الأحياء الفقيرة الذي يؤوي 1,5 مليون نسمة وهو يدير منظمة لومورو ميكروفاينانس. وقد أنشأ مايكل، الذي يعمل محاسباً مؤهلاً، منظمة لومورو قبل خمس سنوات عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره. ولديها الآن 150 عضواً وتساعد الناس على بدء مشاريع صغيرة تدر دخلاً.

ويحضر مايكل المناسبة بقصد إطلاع الآخرين على منظور سكان كيبيرا وأفكارهم.

كذلك سيشارك أنصار آخرون لمنظمة العفو الدولية في التجمعات المسماة "فلنهب لمواجهة الفقر" التي تنظمها الدعوة العالمية للتحرك ضد الفقر.

وتشجع مناسبة "فلنهب لمواجهة الفقر" ملايين الأشخاص على أن ينهضوا في آن معاً احتجاجاً على الفقر وعدم المساواة. وفي هذا العام، من المتوقع أن تشارك نسبة تزيد على واحد بالمائة من السكان في هذه المناسبة.

Pays

Kenya 

Région ou pays

Afrique 

Thème

Pauvreté 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

10 juillet 2014

Amnesty International rend publics les noms de certaines des personnes soupçonnées d’avoir ordonné ou commis les atrocités qui se déroulent actuellement en République... Pour en savoir plus »

05 juin 2014

Les manifestants descendant dans la rue au Brésil durant la Coupe du monde risquent d’être victimes de violences policières et militaires aveugles, les autorités renforçant les... Pour en savoir plus »

03 juin 2014

Dans la deuxième partie de cette série en deux volets, deux personnes dont le nom figurait sur la liste des « personnes les plus recherchées » en Chine pour leur rôle dans le... Pour en savoir plus »

11 juillet 2014

Sasha, militant pro-ukrainien âgé de 19 ans, a été enlevé par des séparatistes à Louhansk et frappé à maintes reprises pendant 24 heures.

Pour en savoir plus »
07 juillet 2014

La condamnation à 15 ans de prison d’un éminent avocat saoudien, défenseur des droits humains, est un nouveau coup porté au militantisme pacifique et à la liberté d’... Pour en savoir plus »