Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

27 novembre 2008

تحركات حول العالم من أجل جمهورية الكونغو الديمقراطية

تحركات حول العالم من أجل جمهورية الكونغو الديمقراطية
النشطاء يتظاهرون حول العالم للدعوة إلى توفير حماية عاجلة وفعالة للمدنيين في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

تلاقى حوالي 150 ناشطاً في لندن يوم الأربعاء قبل انعقاد اجتماع مهم لمجلس الأمن الدولي. وقد تجمعوا أمام منـزل رئيس وزراء المملكة المتحدة في 10 داونينغ ستريت لحث رئيس الوزراء على اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة.

وخلف ساعة عملاقة، حذر النشطاء من أن الوقت بدأ ينفد بالنسبة لجمهورية الكونغو الديمقراطية وأن زعماء العالم يجب أن يبذلوا جهداً أكبر لمنع حدوث مزيد من عمليات القتل والاغتصاب والخطف والتجنيد القسري. وقالت المجموعات التي ضمت منظمة العفو الدولية وأوكسفام ومنظمة المعونات المسيحية ومنظمة مراقبة حقوق الإنسان إن هذا اختبار حاسم لقدرة الأمم المتحدة على توفير حماية فعالة للمدنيين في أوقات الأزمات.

وقد أذن مجلس الأمن الدولي بتعزيز قوات حفظ السلام ويعقد اجتماعاً يوم الأربعاء للاتفاق على الخطوات اللازمة لتحقيق ذلك. لكن الخبراء يخشون من أن تستغرق هذه العملية أشهراً ويمكن أن تعرقلها عمليات تأخير شديدة.

ويجادل الائتلاف بالقول إن الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة في تحقيق الاستقرار والأمن في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وإتاحة المجال لترسيخ وقف إطلاق النار وتوفير متنفس لإنجاح العملية السياسية.

وتسوق المجموعات الحجة القائلة إن حكومة المملكة المتحدة - بوصفها عضواً في مجلس الأمن ودولة عضواً مهمة في الاتحاد الأوروبي ومن الدعاة الرياديين لمبدأ مسؤولية توفير الحماية – تتحمل مسؤولية خاصة للإسهام بالقوات والمعدات مثل المروحيات وطائرات النقل والوحدات العسكرية التخصصية مثل المهندسين وعناصر المخابرات في قوات حفظ السلام في الكونغو (مونوك) وبتزويدها بصلاحيات واضحة وقوية.

وقال متحدث منظمة العفو الدولية إنه "ينبغي على حكومة المملكة المتحدة أن تتعهد بتقديم الدعم السياسي والعسكري لمونوك، فضلاً عن حض الدول الشريكة لها على تقديم المساعدة. والوقت يمضي. وثمة حاجة لحل سياسي دائم لجمهورية الكونغو الديمقراطية، لكن لا يمكنه أن يتحقق إلا إذا تمت إعادة توطيد الأمن والاستقرار فوراً".

وتأتي المظاهرة في أعقاب سلسلة من الإعلانات في الصحف الوطنية وتوجيه مجموعات بارزة في المملكة المتحدة رسالة إلى رئيس الوزراء.

وقد جرت المزيد من المظاهرات في روما، واشنطن العاصمة، وجنيف، بروكسل، وباريس خلال اليومين أو الأيام الثلاثة الماضية.

Pour en savoir plus :

Livewire - Amnesty International's blog - blogging on DRC
المنظمات غير الحكومية تدعو إلى عقد جلسة للأمم المتحدة بشأن جمهورية الكونغو الديمقراطية)
Take Action: Protect the people of DRC

Thème

Militants 
Conflit armé 
Nations unies 

Pays

République démocratique du Congo 
Royaume-Uni 

Région ou pays

Europe et Asie centrale 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

10 juillet 2014

Amnesty International rend publics les noms de certaines des personnes soupçonnées d’avoir ordonné ou commis les atrocités qui se déroulent actuellement en République... Pour en savoir plus »

05 juin 2014

Les manifestants descendant dans la rue au Brésil durant la Coupe du monde risquent d’être victimes de violences policières et militaires aveugles, les autorités renforçant les... Pour en savoir plus »

03 juin 2014

Dans la deuxième partie de cette série en deux volets, deux personnes dont le nom figurait sur la liste des « personnes les plus recherchées » en Chine pour leur rôle dans le... Pour en savoir plus »

11 juillet 2014

Sasha, militant pro-ukrainien âgé de 19 ans, a été enlevé par des séparatistes à Louhansk et frappé à maintes reprises pendant 24 heures.

Pour en savoir plus »
07 juillet 2014

La condamnation à 15 ans de prison d’un éminent avocat saoudien, défenseur des droits humains, est un nouveau coup porté au militantisme pacifique et à la liberté d’... Pour en savoir plus »