Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

12 décembre 2008

لا مكان في حقوق الإنسان للمتفرجين

لا مكان في حقوق الإنسان للمتفرجين
أبلغت أيرن خان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن لديه دوراً أساسياً يؤديه بصفته الصوت الأخلاقي للمجتمع الدولي. وفي معرض كلامها أمام الجلسة التي عُقدت للاحتفال بالذكرى السنوية الستين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، أبلغت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية المجلس أنه عليه أن يتصدى لانتهاكات حقوق الإنسان بقوة ووضوح وثبات.

وقالت أيرين خان في جنيف يوم الجمعة "بيد أنه لكي يتحقق ذلك، ينبغي على جميع الدول الأعضاء أن تؤدي دورها كاملاً"، وأضافت أنه "ليس هناك مكان في حقوق الإنسان للمتفرجين. وإننا نهيب بالحكومات، وبخاصة تلك التي تملك التأثير، بأن توحِّد المجلس في إجراءات عملية لنفخ روح الفعالية في حقوق الإنسان على أرض الواقع".

وقالت أيرين خان إنه في العقود الستة التي أعقبت تبني الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تحققت مكاسب ملموسة على طريق إعلاء شأن حقوق الإنسان وحمايتها.

"وهناك تشكيلة غنية من المعايير الدولية والإقليمية والوطنية لحقوق الإنسان، وعدد كبير من المؤسسات لتفعيل تلك المعايير. وبدرجة لم تكن تخطر على البال في العام 1948، هناك الآن مجتمع مدني ملتزم بحقوق الإنسان يفيض حيوية ونشاطاً.

"وإن المساواة بين الرجال والنساء والأشخاص الذين يختلفون في لون بشرتهم وحقوق الطفل وحرية الصحافة والأنظمة القضائية العادلة لم تعد مفاهيم متنازع عليها؛ بل أصبحت معايير متعارفاً عليها بشكل واسع حققتها دول عديدة وتطمح إلى تحقيقها دول أخرى."

وقالت السيدة خان إن الإنجاز الأعظم للإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو أن حقوق الإنسان باتت راسخة الجذور في الضمير الجماعي للإنسانية.

"فحقوق الإنسان اليوم هي المقياس الذي يقاس به سلوك الحكومات
"بيد أن هذه ليست ساعة للعيش على أمجاد الماضي. فبينما نحتفل بالنجاحات، علينا أيضاً أن نقر بإخفاقات حقوق الإنسان والتحديات التي ينبغي مواجهتها.

"وهناك فجوة واسعة بين وعد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وبين واقع تجارب البشرية. إذ يظل الظلم وانعدام المساواة والإفلات من العقاب من السمات المميزة لعالمنا اليوم."

وفي معرض إشارتها إلى الهجمات الإرهابية، قالت السيدة خان إن منظمة العفو الدولية تشجبها بأقصى درجة من الشدة باعتبارها انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان.

"فمن واجب الحكومات حماية الناس من هذه الهجمات، لكن عليها أن تفعل ذلك في إطار حقوق الإنسان. وليس على حسابها. وإن المساس بحرياتنا باسم الأمن يعني تقديم النصر إلى الإرهابيين على طبق من ذهب."

وقالت السيدة خان أن هناك أيضاً انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان لا تسترعي انتباه وسائل الإعلام. وأشارت إلى التمييز المتفشي القائم على العرق والدين والميل الجنسي وغيره من أشكال الهوية والرأي.

"ومن جملة الفضائح المستترة لحقوق الإنسان العنف ضد النساء والفتيات في المنـزل ومكان العمل والمدارس، في أوقات السلم كما في الحرب. وقد بات الاغتصاب ويا للعار سلاحاً حربياً في العديد من النـزاعات. وهناك حاجة ماسة لترجمة الحقوق إلى حقيقة واقعة بالنسبة للنساء والفتيات".

وقالت السيدة خان إن الأزمة الأكبر التي تواجهها حقوق الإنسان الآن هي الفقر الذي يؤثر على مليارات البشر في العالم.

"وفي الأجواء الاقتصادية الراهنة، ثمة خطر حقيقي في دفع الملايين من البشر الآخرين إلى أتون الفقر من جديد. فالأكثر فقراً وضعفاً يدفعون ثمن جشع الأغنياء والأقوياء."

وقد دعت المجلس إلى دراسة تأثير الأزمة المالية على حقوق الإنسان واقتراح تدابير تصحيحية.

وتساءلت قائلة "في هذه القاعة، رفعت هذا الصباح مجموعة من الأطفال أصواتها للمطالبة بحقوق الإنسان. فبعد عشر سنوات، ماذا سيقولون عن الإرث الذي نُعده لهم الآن؟"

وخلصت السيدة خان إلى القول إنه "في العام 1948، وفي وجه تحديات هائلة، أظهر قادة العالم شجاعة فائقة في رؤيتهم للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. واليوم ينبغي على القادة أن يتحلوا بالشجاعة والتصميم على صعيد العمل."

Pour en savoir plus :

 حان الوقت لرد عالمي على المشكلات العالمية )بيان صحفي،10 ديسمبر 2008)

 


Thème

Discrimination 
Pauvreté 
Nations unies 

Pays

Suisse 

Région ou pays

Europe et Asie centrale 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

15 décembre 2014

Militante exemplaire, Maria Shongwe a surmonté un certain nombre d’obstacles auxquels sont confrontées de nombreuses femmes et jeunes filles en Afrique du Sud, notamment... Pour en savoir plus »

16 décembre 2014

Chelsea Manning purge une peine de 35 ans de prison pour avoir communiqué des informations confidentielles du gouvernement américain au site Internet Wikileaks. Depuis sa... Pour en savoir plus »

08 décembre 2014

Une démarche généreuse a transformé l’ouvrière chinoise Liu Ping en militante anticorruption acharnée. Liao Minyue, sa fille, raconte ce qui s’est passé.

 

Pour en savoir plus »
11 décembre 2014

Le commandant de sous-marin John Remø prenait soin de dissimuler toutes les preuves, cachant les vêtements de femme à la cave. Ce n’est qu’au bout de 30 ans que le... Pour en savoir plus »

12 décembre 2014

L’avocat Mohammed al Roken a été condamné à 10 ans d’emprisonnement en juillet 2013 à la suite d’une vague de répression contre les militants politiques et les... Pour en savoir plus »