Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

12 janvier 2009

العفو الدولية تحث مجلس الأمن على تحقيق المساءلة الكاملة عن الجرائم المرتكبة في صراع غزة ونشر مراقبين لحقوق الإنسان

العفو الدولية تحث مجلس الأمن على تحقيق المساءلة الكاملة عن الجرائم المرتكبة في صراع غزة ونشر مراقبين لحقوق الإنسان
في الوقت الذي يستمر فيه القتال في غزة، مما يشكل انتهاكاً للقرار رقم 1860 الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي بما يشبه الإجماع الليلة الماضية (8 يناير/كانون الثاني)، والذي يدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، تحث فيه منظمة العفو الدولية مجلس الأمن على اتخاذ إجراء حازم يكفل تحقيق المساءلة الكاملة عن جرائم الحرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة لقانون حقوق الإنسان الدولي والقانون الإنساني الدولي.
ففي خطاب مفتوح أرسلته إلى مجلس الأمن الدولي اليوم، حثت منظمة العفو الدولية المجلس على إرسال مراقبين لحقوق الإنسان على الفور إلى قطاع غزة وجنوب إسرائيل للتحقيق في الانتهاكات المستمرة التي ارتكبتها جميع الأطراف في الصراع، وتقديم تقرير بشأنها.
ويأتي هذا في الوقت الذي تواصل فيه القوات الإسرائيلية شن هجمات تستهدف المدنيين أو المباني المدنية في قطاع غزة أو تتسم بالإفراط؛ كما تواصل الفصائل الفلسطينية المسلحة إطلاق الصواريخ على المراكز السكانية الإسرائيلية؛ ولا تزال حصيلة الضحايا من المدنيين تتصاعد بصورة تبعث على بالغ القلق.
ويدعو قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860 إلى "وقف فوري ودائم لإطلاق النار يحظى بالاحترام الكامل"، كما يدعو إلى إتاحة المساعدات الإنسانية بدون أي عقبات، وإعادة فتح المعابر المؤدية لغزة. غير أن القرار لا ينص على ضرورة التزام الأطراف بوقف انتهاكات القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان؛ كما أنه لا يتناول الأدلة المتزايدة على وقوع جرائم حرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة للقانون الدولي، ولا ينص على إجراء تحقيق كامل ومستقل ومحايد في جميع انتهاكات قانون حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي التي زعم أن أطراف الصراع قد ارتكبتها.
كما تحث منظمة العفو الدولية جميع الدول على أن تكون على استعداد لإجراء تحقيقات جنائية، وتحريك الدعاوى القضائية أمام محاكمها إذا ما توفر من الأدلة ما يستوجب ذلك.

Pour en savoir plus :

الأزمة في غزة
ثمة حاجة إلى صوت أوروبي أقوى لحل الأزمة الإنسانية في الشرق الأوسط ( أخبار 8 يناير 2009)
غزة: منظمة العفو الدولية تقول إن التكتيكات العسكرية لكلا الجانبين تعرض المدنيين للخطر( أخبار 8 يناير 2009)
منظمة العفو الدولية تدعو إلى عقد هدنة إنسانية فورية في غزة ( أخبار 7 يناير 2009)

Thème

Conflit armé 
Groupes armés 
Crimes contre l'humanité et crimes de guerre 
Impunité 
Organisations internationales 
Nations unies 

Pays

Israël et territoires palestiniens occupés 
Autorité palestinienne 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

18 septembre 2014

Les policiers et les militaires nigérians torturent couramment des hommes, des femmes et des adolescents – parfois âgés de seulement 12 ans – au moyen de diverses méthodes... Pour en savoir plus »

04 septembre 2014

Depuis plusieurs années, Amnesty International enquête et recueille des éléments de preuve sur la torture au Mexique. Voici quelques-uns des faits les plus troublants. 

Pour en savoir plus »
11 août 2014

Les familles de milliers de civils afghans tués par les forces américaines et de l’OTAN en Afghanistan ont été privées de justice, écrit Amnesty International dans un nouveau... Pour en savoir plus »

02 septembre 2014

Les poursuites engagées par les autorités turques contre des personnes les ayant critiquées sur Twitter mettent en évidence la profonde hypocrisie du pays hôte du Forum sur la... Pour en savoir plus »

03 septembre 2014

La décapitation du journaliste américain Steven Sotloff par des militants de l’État islamique est le dernier en date d’une série de crimes de guerre perpétrés par le groupe... Pour en savoir plus »