Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

22 janvier 2009

أرواح أُزهقت وحياة دُمرت في غزة

أرواح أُزهقت وحياة دُمرت في غزة
واصل فريق تقصي الحقائق التابع لمنظمة العفو الدولية في غزة جمع الروايات عن الأرواح التي أزهقت والحياة التي دمرت جراء عمليات القصف الإسرائيلي في النـزاع الذي اندلع في 27 ديسمبر/كانون الأول واستمر لثلاثة أسابيع.

وفي تقريره الرابع المنشور على مدونة "لايفواير" لمنظمة العفو، وصف الفريق زيارته لمخيمات اللاجئين في المدينة وحديثه مع الناجين.

ففي الطرف الشمالي لمخيم الشاطئ للاجئين، استمع الفريق إلى رواية للطريقة التي فقدت فيها عائلة أبو عيشة خمسة من أفرادها، عندما أسقطت إحدى الطائرات الإسرائيلية قنبلة على منـزلهم.

حيث قتل جراء القصف ثلاثة أطفال، هم غيداء البالغة من العمر سبع سنوات وشقيقاها محمد وسيِّد، البالغان من العمر ثماني سنوات واثنتي عشرة سنة، وقتلوا جميعاً مع والدتهم، نهيل، ووالدهم عامر.  
ويعتبر مخيم جباليا للاجئين أحد أكثر مناطق العالم ازدحاماً من حيث الكثافة السكانية. وفي المخيم، أبلغت سميرة بعلوشة الفريق أن أخواتها الخمس، اللاتي تبلغ أعمارهن ما بين أربع سنوات و17 سنة، قد قتلن وهن نائمات جراء انهيار المنـزل إثر قصف الجيش الإسرائيلي مسجداً قريباً منه.

ووصف الفريق كذلك العملية البطيئة لإزالة الأنقاض. إذ يضطر الأهالي إلى تفكيك كميات هائلة من ركام المباني المدمرة، حجراً حجراً في واقع الحال، مستخدمين في ذلك أيديهم العارية. ويتولى الأطفال نقل الأنقاض بعيداً عن المكان في عربات للأمتعة أو في أكياس للقمامة.

وفي أحدى الشوارع، الذي حوَّل القصف الإسرائيلي مبانيه إلى ركام، شاهد أعضاء الفريق أثناء مرورهم لافتات كتب عليها بخط اليد وسُمِّرت على أعمد الكهرباء تقول: "هذا الدمار صنع في الولايات المتحدة الأمريكية".

Pour en savoir plus :

إقرأ ما دونته منظمة العفو الدولية من غزة
الأزمة في غزة
فريق منظمة العفو الدولية يتحدث إلى الناجين في غزة (أخبار، 21 يناير/كانون الثاني 2009)
فريق منظمة العفو الدولية يروي ما حدث من بين أنقاض غزة (أخبار، 20 يناير/كانون الثاني 2009)
إسرائيل استخدمت الفسفور الأبيض في مناطق غزة المدنية (أخبار، 19 يناير/كانون الثاني 2009)
فريق منظمة العفو الدولية يتمكن من دخول غزة (أخبار، 19 يناير/كانون الثاني 2009)
ينبغي التحقيق في قصف مجمع الأمم المتحدة (أخبار، 15 يناير/كانون الثاني 2009)
حظر توريد السلاح أمر أساسي مع ارتفاع أعداد القتلى المدنيين في غزة (أخبار، 15 يناير/كانون الثاني 2009)
تصاعد الدعوات لإجراء تحقيقات وضمان المساءلة في نزاع غزة (أخبار، 14 يناير/كانون الثاني 2009
 

 

 

Thème

Conflit armé 
Groupes armés 
Enfants 
Crimes contre l'humanité et crimes de guerre 

Pays

Israël et territoires palestiniens occupés 
Autorité palestinienne 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

21 août 2014

Les mineurs accusés d’être des membres de groupes armés dans le cadre du conflit qui perdure au Mali croupissent dans des prisons pour adultes, tandis que les violations des... Pour en savoir plus »

04 septembre 2014

Depuis plusieurs années, Amnesty International enquête et recueille des éléments de preuve sur la torture au Mexique. Voici quelques-uns des faits les plus troublants. 

Pour en savoir plus »
11 août 2014

Les familles de milliers de civils afghans tués par les forces américaines et de l’OTAN en Afghanistan ont été privées de justice, écrit Amnesty International dans un nouveau... Pour en savoir plus »

02 septembre 2014

Les poursuites engagées par les autorités turques contre des personnes les ayant critiquées sur Twitter mettent en évidence la profonde hypocrisie du pays hôte du Forum sur la... Pour en savoir plus »

03 septembre 2014

La décapitation du journaliste américain Steven Sotloff par des militants de l’État islamique est le dernier en date d’une série de crimes de guerre perpétrés par le groupe... Pour en savoir plus »