Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

2 février 2009

محكمة مصرية تنقض أحكام السجن الصادرة بحق صحفيين

محكمة مصرية تنقض أحكام السجن الصادرة بحق صحفيين
نقضت محكمة استئناف في القاهرة أحكاماً بالسجن لسنة واحدة صدرت بحق أربعة من رؤساء تحرير الصحف المصريين لنشرهم مواد محظورة بموجب قانون للصحافة اختلفت بشأنه الآراء.

وأقر الحكم الصادر يوم الأحد عن محكمة استئناف العجوزة الغرامة المفروضة في الحكم الأول بقيمة 20,000 جنيه مصري (نحو 3,500 دولار أمريكي) على كل من رؤساء التحرير الأربعة. وأعلن المحامون أنهم سيرفعون القضية إلى محكمة النقض.

وتعليقاً على قرار محكمة الاستئناف، قال مالكولم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقياً في منظمة العفو الدولية: "نشعر بالارتياح حيال نقض أحكام السجن الصادرة بحق رؤساء التحرير الأربعة، ولكن فرض غرامات باهظة ومجرد احتمال إجراء محاكمات وفقاً لتهم غامضة الصياغة يشكلان عقبة غير مقبولة في وجه حرية الصحافة في مصر".

وكان الصحفيون الأربعة قد حوكموا أمام محكمة بداية العجوزة في 13 سبتمبر/أيلول 2007. وصدر بحقهم الحد الأقصى من العقوبة التي ينص عليها قانون العقوبات المصري لمن "ينشر أخباراً أو تصريحات أو إشاعات حاقدة من شأنها تعكير صفو النظام العام".

كما كان البرلمان المصري قد فرض في يوليو/تموز 2006 مزيداً من القيود على حرية التعبير بتمريره قانوناً جعل من مخالفات من قبيل إهانة موظفين عامين جرماً يستدعي فرض عقوبات بالسجن.

واحتجاجاً على القانون الجديد، امتنعت الصحف المستقلة وصحف المعارضة عن إصدار مطبوعاتها ليوم واحد، بينما نظَّم مئات العاملين في وسائل الإعلام احتجاجاً خارج مبنى البرلمان المصري.
ومحررو الصحف الأربعة الذي حُكموا هم إبراهيم عيسى، رئيس تحرير صحيفة الدستور اليومية، ووائل البراشي، رئيس تحرير أسبوعية صوت الأمة، وعادل حمودة، رئيس تحرير أسبوعية الفجر، وعبد الحليم قنديل، رئيس التحرير السابق لأسبوعية الكرامة. وظل الأربعة مطلقي السراح أثناء نظر الاستئناف الذي تقدموا به.

إذ حُكم على إبراهيم عيسى بالسجن ستة أشهر لنشره إشاعات كاذبة حول صحة الرئيس مبارك خُفضت إلى شهرين من قبل محكمة استئناف في سبتمبر/أيلول 2008. وحصل لاحقاً على عفو رئاسي في أكتوبر/تشرين الأول 2008.

ويخضع حالياً للمحاكمة رئيسا تحرير صحيفة المصري اليوم اليومية المستقلة، مجدي الجلاد، والصحيفة المعارضة الوفد، عباس الطرابيلي، إلى جانب ثلاثة صحفيين يعملون في الصحيفتين.

ووجهت إليهم تهمة خرق الحظر الذي أمرت به المحكمة بعدم نشر تفاصيل تتعلق بجلسات الاستماع في محاكمة رجل أعمال مصري بارز وعضو سابق في أجهزة "تحقيقات أمن الدولة" متهم بقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم. وستستأنف المحاكمة في 12 فبراير/شباط 2009.

واختتم مالكوم سمارت بالقول: "إننا ندعو السلطات المصرية إلى وقف استعمال قانون الصحافة لتكميم الأفواه وإخراس حرية التعبير، وإلى الاعتراف بالدور المهم للصحافة الحرة والمستقلة في أي مجتمع".

Pour en savoir plus :

الحكم على رئيس تحرير صحيفة مصري بالسجن ستة أشهر (أخبار، 27 مارس/آذار 2008)
 

 

 


Pays

Égypte 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

Thème

Liberté d'expression 
Procès et systèmes juridiques 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

10 juillet 2014

Amnesty International rend publics les noms de certaines des personnes soupçonnées d’avoir ordonné ou commis les atrocités qui se déroulent actuellement en République... Pour en savoir plus »

05 juin 2014

Les manifestants descendant dans la rue au Brésil durant la Coupe du monde risquent d’être victimes de violences policières et militaires aveugles, les autorités renforçant les... Pour en savoir plus »

03 juin 2014

Dans la deuxième partie de cette série en deux volets, deux personnes dont le nom figurait sur la liste des « personnes les plus recherchées » en Chine pour leur rôle dans le... Pour en savoir plus »

11 juillet 2014

Sasha, militant pro-ukrainien âgé de 19 ans, a été enlevé par des séparatistes à Louhansk et frappé à maintes reprises pendant 24 heures.

Pour en savoir plus »
07 juillet 2014

La condamnation à 15 ans de prison d’un éminent avocat saoudien, défenseur des droits humains, est un nouveau coup porté au militantisme pacifique et à la liberté d’... Pour en savoir plus »