Rapport 2013
La situation des droits humains dans le monde

11 février 2009

اعتقال طالب مدوِّن لمشاركته في مسيرة سلمية في مصر

اعتقال طالب مدوِّن لمشاركته في مسيرة سلمية في مصر

اعتقل في القاهرة يوم الجمعة الطالب والمدوِّن البارز على الإنترنت، فيليب رزق، البالغ من العمر 26 عاماً، وذلك أثناء مشاركته في مسيرة سلمية. إذ كان فيليب رزق يشارك في مسيرة للإعراب عن التضامن مع المدنيين الذين تضرروا من النـزاع في الحرب في قطاع غزة.

حيث اقتيد في البداية إلى مركز شرطة أبو زعبل، غير أنه فُصل فيما بعد عن المحامين الذين استُدعوا لمساعدته. ثم نُقل في سيارة شرطة لا تحمل أية علامات إلى وجهة مجهولة.

ولم تكشف السلطات المصرية بعد عن مكان احتجازه، رغم استفسارات عائلته، الأمر الذي تسبب ببواعث قلق متزايدة. وبعد نحو ثلاثة أيام من اعتقاله، زار خمسة من رجال الأمن يرتدون ملابس مدنية، ويتبعون "تحقيقات أمن الدولة"، على ما يبدو ، منـزل العائلة في المعادي حوالي الساعة الثانية صباحاً، ما ضاعف من قلق العائلة.

ولم يبرِز هؤلاء مذكرة تفتيش، ولكنهم عمدوا إلى مصادرة وثائق يملكها فيليب رزق، ولم يغادروا المكان إلا في حوالي الخامسة صباحاً. وورد أن عملاء "لتحقيقات أمن الدولة" دخلوا، في الليلة نفسها، شقة أخرى في المعادي يسكن فيها فيليب رزق مع شقيقته، مستخدمين في ذلك مفاتيح بحوزتهم، وقاموا بالاستيلاء على عدد من الأشياء، بينها آلة تصوير.

وقد كتبت منظمة العفو الدولية إلى السلطات المصرية لحثها على ضمان الإفراج عن فيليب رزق على وجه السرعة ما لم توجه إليه تهم جنائية معترف بها ويحاكم وفق المعايير الدولية للمحاكمة العادلة.

وتعليقاً على اعتقال المدوِّن الشاب، قال مالكوم سمارت، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، إنه "ينبغي على السلطات المصرية أن توضح بلا إبطاء الأسباب والأسس القانونية لاعتقال فيليب رزق ومواصلة احتجازه، وكذلك وضعه القانوني ومكان اعتقاله الحالي".

وقال مالكوم سمارت: "إننا نحث السلطات على ضمان توفير الحماية الكاملة له ضد أي تعذيب محتمل أو غيره من ضروب سوء المعاملة، وأن يسمح له على الفور بالاتصال بمستشار قانوني من اختياره، وبالاتصال بعائلته، وبتلقي أية عناية طبية يمكن أن يكون بحاجة إليها".

Thème

Militants 
Détention 
Application des lois 

Pays

Égypte 

Région ou pays

Moyen-Orient et Afrique du Nord 

@amnestyonline sur Twitter

Nouvelles

10 juillet 2014

Amnesty International rend publics les noms de certaines des personnes soupçonnées d’avoir ordonné ou commis les atrocités qui se déroulent actuellement en République... Pour en savoir plus »

05 juin 2014

Les manifestants descendant dans la rue au Brésil durant la Coupe du monde risquent d’être victimes de violences policières et militaires aveugles, les autorités renforçant les... Pour en savoir plus »

03 juin 2014

Dans la deuxième partie de cette série en deux volets, deux personnes dont le nom figurait sur la liste des « personnes les plus recherchées » en Chine pour leur rôle dans le... Pour en savoir plus »

11 juillet 2014

Sasha, militant pro-ukrainien âgé de 19 ans, a été enlevé par des séparatistes à Louhansk et frappé à maintes reprises pendant 24 heures.

Pour en savoir plus »
07 juillet 2014

La condamnation à 15 ans de prison d’un éminent avocat saoudien, défenseur des droits humains, est un nouveau coup porté au militantisme pacifique et à la liberté d’... Pour en savoir plus »